منتـــدى جامعــــة معسكـــــــر

أهلا وسهلا بك في منتدى معسكر
نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
هذا المنتدى أنشىء من أجلكم فساهموا للنهوض به للصدارة
أعط شيئا خيرا من لا شيء

المنتدى الجامعي الشامل الأساتذة الطلبة الموظفين والعمال علمي -ثقافي - اعلانات التوظيف -طرح المشاكل بين الاساتذة والطلبة والموظفين واجاد الحلول المناسبة من أجل تطوير الجامعة.

المواضيع الأخيرة

» قواعد البيانات و ربط جدول بيانات بمشروع دلفي
الأربعاء يوليو 27, 2016 4:34 pm من طرف delphi33

» ملف كل دول إكسال التي تحتاجها لكافة الحسابات الخاصة بالأجور بالوظيف العمومي
السبت أبريل 09, 2016 9:33 am من طرف MAZOUZ24

» السنة أولى رياضيات و إعلام آلي النظام الجديد LMD يشمل دروس، تمارين وحلول
الجمعة أكتوبر 30, 2015 10:35 am من طرف طالبة العلم

» أرجو المساعدة
السبت أكتوبر 24, 2015 1:13 pm من طرف LOTFI_CH

»  طلب مساعدة
الأحد أكتوبر 18, 2015 4:35 am من طرف omar embarek

» حمل هذه الملفات فأنت بحاجة اليها
السبت يوليو 11, 2015 5:22 am من طرف جيلالي بلقاسم

» دور الاتصالات الإدارية في تعزيز أداء العاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة الإردنية في مدينة إربد
الأحد يونيو 07, 2015 12:54 am من طرف الدكتور رامي محمد طبيشات

» مكتبة مذكرات التخرج لطلاب الإقتصاد حمل بلمسة زر وبروابط مباشرة
الأربعاء مايو 27, 2015 5:57 am من طرف didou17

» تقدير نموذج للتنبؤ بالمبيعات باستخدام السلاسل الزمنية - رسالة ﻤـﺎﺠـﺴﺘـﻴـﺭ
الخميس أبريل 02, 2015 10:06 am من طرف ابودعاء

» (¯`·._) ( 13 كتاب لمــادة الجبر باللغتين العربية و الفرنسية + تمارين محلولة
الثلاثاء مارس 31, 2015 7:47 am من طرف nada

» قسم العلوم الاقتصادية التجارية و التسيير
الأربعاء مارس 11, 2015 12:44 pm من طرف koka.8

» مجموعة كبيرة من مذكرات التخرج لتحميلها مجانا
الأربعاء مارس 04, 2015 8:10 am من طرف koka.8

» تثبيت الباك تراك 4
الجمعة يناير 16, 2015 6:22 am من طرف ابراهيم.

» SQL SERVER
الخميس ديسمبر 11, 2014 8:05 am من طرف z.salah eddine

» برنامج يحسب الراتب الرئيسي للموظف الجزائري
الإثنين ديسمبر 01, 2014 1:02 pm من طرف samdidan

منتديات معسكر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إسهاما مني لكم إخوتي هذه المادة عسى أن تنفعكم في مسيرة الدخول لمسابقة الماجيستير و أرجوا منكم الرد و الدعاء لي ولكل المسلمين
و الله ولي التوفيق
إتخذ اللأسباب وتوكل على الله


هذه كل الجامعات الوطنية بعناوينها و هواتفها و فاكسها و مواقعها الإلكترونية ... ما عليكم إلا التوكل على الله عز و جل


جامعة الجزائر
02، شارع ديدوش مراد الجزائر
021.63.77.65 /
021.64.36.93
http://www.univ-alger.dz


جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية
طريق تارقة أوزمور- بجاية
034.21.42.61 / 034.21.63.51
034.21.60.98
http://www.univ-bejaia.dz


جامعة حسيبة بن بوعلي شلف
حي السلام - الشلف
027.72.28.77 / 027.72.10.68
027.72.17.88
http://www.univ-chlef.dz/


جامعة محمد بوقرة بومرداس
شارع الاستقلال 35000 بومرداس الجزائر
024.81.64.20 /
024.81.63.73
http://www.umbb.dz


جامعة مولود معمري تيزي وزو
وادي عيسي تيزي وزو
026.21.89.95 / 026.21.53.14
026.21.29.68
http://www.ummto.dz/



جامعة عمار ثليجي الأغواط
طريق غرداية ص ب 37ج المقام 03000 الأغواط
029.93.14.46 / 029.93.10.24
029.93.26.98
http://web.lagh-univ.dz/web/



جامعة سعد دحلب البليدة
ص ب 31 البليدة
025.43.38.65 / 025.43.33.57
025.43.38.64
http://www.univ-blida.dz


جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين
ص.ب 32 العالية باب الزوار
021.24.72.83 / 021.24.79.50
021.24.79.04
http://www.usthb.dz


جامعة التكوين المتواصل

021.91.06.81 / 021.91.07.26
021.91.06.84
http://www.ufc.dz/




جامعة عبد الحق بن حمودة جيجل
ص ب 98 أولاد عيسى جيجل
034.50.17.97 /
034502127
http://www.univ-jijel.dz



جامعة باجي مختار عنابة
ص.ب- 12 عنابة
038.87.26.78 / 038.87.24.10
038.87.24.36
http://www.univ-annaba.org



جامعة فرحات عباس سطيف
حي معبودة سطـــــيف
036.92.51.20 / 036.92.57.18
036.92.51.27
http://www.univ-setif.dz



جامعة 8 ماي 1945 قالمة
ص ب 401 قالمة
037.20.62.95 / 037.21.23.24
037.20.87.58
http://www.univ-guelma.dz/


جامعة الحاج لخضر باتنة
شارع الشهيد بوخوف محمد الهادي باتنة
033.81.41.32 / 033.81.40.39
033.81.37.75
http://www.univ-batna.dz



جامعة منتوري قسنطينة
طريق عين الباي
031.81.88.92 /
031.81.87.11
http://www.umc.edu.dz



جامعة محمد خيدر بسكرة
ص ب 145 بسكرة
033.73.32.06 / 033.74.07.30
033.81.53.75
http://www.univ-biskra.dz/



جامعة المسيلة
ص.ب 166 ذراع الحجار مسيلة
035.55.09.06 /
035.55.04.04
http://www.univ-msila.dz/



جامعة ورقلة
ص. ب. 511 ورقلـة 000 30
029.71.19.02 / 029.71.70.70 /029.71.24.68
029.71.51.61
http://www.ouargla-univ.dz


جامعة العلوم الاسلامية الأمير عبد القادر قسنطينة
ص ب 137- قسنطينة
031.81.88.92 /
031.81.87.11
http://www.univ-emir.dz


جامعة سكيكدة
حي مرج الديب
038.70.10.00 /
038.70.10.04
http://www.univ-skikda.dz/


جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان
ص ب 119 شارع باستور تلمسان
043.20.85.87 / 043.20.20.00
043.20.41.89
http://www.univ-tlemcen.dz


جامعة أدرار
الطريق الوطني رقم 06 أدرار
049.96.75.72 / 049.96.02.20
049.96.75.51
http://www.univadrar.org/


جامعة ابن خلدون تيارت
طريق زعرورة ص ب 78 تيارت
046.45.22.14 / 046.42.71.25
046.42.47.10
http://www.univ-tiaret.dz



جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس
حي بن مهيدي سيدي بلعباس
048.54.40.90 / 048.41.11.30
048.54.19.28
http://www.univ-sba.dz


جامعة مستغانم
ص ب 227 طريق بلحسن
045.26.54/55 / 045.26.56
045.26.54.52
http://www.univ-mosta.dz


جامعة وهران السانية
ص.ب1524 المنور وهران
041.58.19.40 /
041.58.19.41
http://www.univ-oran.dz/


جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
ص.ب 1505 بئر الجير
041.56.03.27 / 041.56.03.31
041.56.03.22
http://www.univ-usto.dz/




و هذه المراكز الجامعية عبر الوطن


المركز الجامعي للبويرة
م.ج.ب مقابل المجلس القضائي
026-93-49-38 /
026-93-09-24
http://www.cub-dz.com/



لمركز الجامعي بالجلفة
حي عين الشيح ص ب 3117 الجلفة
027.90.02.00 / 027.90.02.03
027.90.02.01
http://www.cudjelfa.dz/


المركز الجامعي غرداية

029.87.02.10 / 029.87.01.28
029.87.01.84
http://www.cu-ghardaia.edu.dz/



المركز الجامعي خميس مليانة

027.66.02.49 /
029.34.91.86

المركز الجامعي لتمنراست
حي تافسيت، تمنراست
029.34.77.44 /
029.34.91.86


المركز الجامعي يحي فارس بالمدية
شارع جيش التحرير عين الذهب المدية
025.58.28.11 / 025.58.28.09
025.58.15.60
http://www.cu-medea.dz/


المركز الجامعي بشار
ص.ب. 417 بشار 08000 الجزائر
049.81.90.24 /
049.81.52.44
http://www.univ-bechar.dz



المركز الجامعي مصطفى سطمبولي بمعسكر
ص ب 763 طريق المامونية معسكر
045.80.41.64 / 045.80.41.68
045.80.41.64
http://www.univ-mascara.dz/


المركز الجامعي لسعيدة

048.47.77.29 /
048.47.14.11
http://www.univ-saida.dz/

المركز الجامعي العربي التبسي تبسة
العنوان: ص ب 289 طريق قسنطينة
037.49.00.62 / 037.49.89.71
037.49.02.68
http://www.univ-tebessa.dz

المركز الجامعي لبرج بوعريريج
المركز الجامعي برج بوعريريج
035.60.09.43 /
035.66.65.21

المركز الجامعي الطارف

038.60.09.43 / 038.60.14.17
038.60.14.17


المركز الجامعي خنشلة
ص.ب 1252 الحرية طريق باتنة 40004 خنشلة
032.31.75.89 / 032.31.71.99
032.31.74.76


المركز الجامعي لأم البواقي
ص ب 358 طريق قسنطينة
032.42.10.36 / 032.42.42.12
032.42.10.36
http://www.univ-oeb.dz/

المركز الجامعي بالوادي
ص ب 789 الوادي 39000
032.21.07.48 /
032.21.07.24


المركز الجامعي لسوق أهراس
ص ب 1553
037.35.11.52 / 037.32.65.65
037.35.21.16

التبادل الاعلاني


    ادارة التسويق والمبيعات ( قنوات التوزيع ومميزاتها)

    شاطر

    sida7med

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    ادارة التسويق والمبيعات ( قنوات التوزيع ومميزاتها)

    مُساهمة من طرف sida7med في الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:15 pm

    ادارة التسويق والمبيعات ( قنوات التوزيع ومميزاتها)[size=18]
    ________________________________________

    قنوات التوزيع :يقصد بقناة التوزيع أو التسويق هي مجموعة المؤسسات اوالافراد الذين تقع على عاتقهم مسؤولية القيام بمجموعة من الوظائف الضرورية المرتبطة بعملية تدفق المنتجات من المنتجين إلى العملاء في السوق أو الأسواق المستهدفة وان أهم أهداف القناة التسويقية تطوير وتوسيع المنتجات عن طريق توصيلها بأسواق جديدة وتحسين حصة المؤسسة من السوق الذي تتعامل معه عن طريق قنوات التوزيع ورفع كفاءة التوزيع
    القنوات المتعددة للتوزيع من قبل الشركات :
    القنوات المتعددة للتوزيع من قبل الشركات . ومميزات كل نوع منها بالنسبة لأنواع المنتجات المختلفة ؟ و الطرق الرئيسية التي تتبعها الشركة للإعلان عن منتجاتها ؟

    المنتج ------- المستهلك
    وهي اقصر قنوات التوزيع والتسويق وبموجبها يقوم المنتج ببيع بضاعتة إلى المستهلك مباشرة أي دون تدخل وسطاء التسويق في إتمام صفقة البيع إن هذه الطريقة في البيع تعتبر من أقدم طرق التوزيع وقد شاع استعمالها في الوقت الحاضر نتيجة تلبيتها لحاجات المستهلكين الذين لا يجدون متعة في التسويق أو ليس لديهم الوقت للتسويق ومن الأساليب في التوزيع المباشر الطواف بمنازل المستهلكين ومحلات التجزئة المملوكة من قبل المنتج والبيع بواسطة البريد أو الهاتف اوالانترنت ومثل بيع السلع ذات القيمة المرتفعة كبيع المجوهرات والذهب والألماس ولان لها خصائص فنية وذات مواصفات معقدة تتطلب نوعا من المعرفة في شرح خصائصها
    من أمثلة السلع الاستهلاكية :دار نشرا لكتب قد تبيع مباشرة لطلاب الجامعات والمعاهد وطالبي العلم
    من أمثلة السلع الصناعية : المنتج---- المشتري الصناعي تستخدم في حالة الحجم الكبير من المشتريات سواء بالوحدات اوبالدنانير مثل الطائرات ,المواد الأولية , والخام , ونظم التدفئة
    من أمثلة الخدمات :لان الخدمة غير ملموسة فان الأنشطة الإنتاجية والبيعية المرتبطة بها تتطلب الاستخدام الشخصي المباشر للتعامل مع المستهلك مثل خدمات الرعاية الصحية الخدمات الشخصية كالحلاقين والبنوك والتامين والأنشطة الترفيهية
    مزايا قناة التسويق المباشر :






    1-القيام بوظيفتين من وظائف التسويق وهما الترويج والتسويق في نفس الوقت فالتسويق المباشر يستخدم إثارة الرغبة لدى المستهلك وجذب العملاء وهذا من مهام الترويج كما يستخدم إنهاء إجراءات البيع ونقل الملكية وعملية الدفع والتحصيل وسرعة وصول المنتج إلى المستهلك



    المنتج -------- تجار التجزئة --------- المستهلك , المنتج ----- وكيل ----- مشتري صناعي
    2

    -قلة تكلفة الانشاءوالتوفير بحذف حلقة بين المنتج والمستهلك وقلة تكلفة العمولات التي تحمل على تكلفة التسويق للوحدة المباعة 4-تحقيق الرقابة على المستوى والرقابة على مزاولة النشاط تسهيل وسائل الدفع والتحصيل 3-تحقيق الاحتكاك المباشر بين المنتج والمستهلك مما يؤدي إلى تحقيق الطلب المباشر5-تؤمن وصول المعلومات من السوق بشكل أسرع من القنوات الطويلة 6-تفادي المشاكل المترتبة على طول قناة التوزيع
    - قناة التوزيع ذات المستويين (المباشر) 3- قناة التوزيع ذات المستويات الثلاثة :
    1
    بالإضافة إلى كل من المنتج والمستهلك كطرفين في قناة التسويق فان وسيطا واحد من وسطاء التسويق يظهر بينهما في هذا النوع من القنوات ففي سوق السلع الاستهلاكية يتمثل هذا الوسيط بتاجر التجزئة كمتاجر الأقسام ومحلات السلسلة والأسواق المركزية وأما في السلع الصناعية فانه يتمثل بالموزع الصناعي اوبوكيل العمولة كوكيل للبيع ووكيل المنتج الذي يطلق علية أحيانا ممثل المنتج اوالسمسار


    ومن أمثلة السلع الاستهلاكية الألبان والخضاروالفواكة حيث إن بعض أنواع السلع لطبيعتها تحتم على المنتج الاتصال المباشر مع تجارا لتجزئة أي إن طبيعة السلعة لا تتحمل الانتقال عبر قنوات التوزيع الطويلة نظرا لتعرضها للتلف السريع فهي تحتاج إلى قنوات قصيرة وسرعة في تسويقها
    وكذلك قابلية السلعة للتغيير: إن نتيجة التغيير في الأسواق والموديلات كالسلع التي تخضع للزى والموضة وأجهزة التدفئة والسلع الموسمية تحتاج إلى قنوات توزيع قصيرة لضمان توزيعها في اقصر وقت ممكن ضمن الوقت المناسب لتوزيعها
    مميزات منشاءات التجزئة للمنتجات :





    المنتج ----- وكيل ----- موزع صناعي ----- مشتري صناعي
    إن رجال التسويق يطلقون على هذه القناة اسم قناة التسويق التقليدية وذلك لكثرة استخدامها في توزيع المنتجات فان هذه القناة تحتوي على نوعين من الوسطاء بين المنتج والمستهلك هما تجارا لجملة وتجارا لتجزئة لتوزيع السلع الاستهلاكية وإما في سوق السلع الصناعية فيظهر وكيل العمولة والموزع الصناعي .
    إن المنتج يعرض نفسه من خلال اكبر عدد ممكن من المنافذ التوزيعية المتاحة في السوق حيثما كان المستهلك ومن أمثلة السلع الاستهلاكية رقائق البطاطا المواد الغذائية السجائر حلويات الأطفال المشروبات الغازية العصريات وغيرة والعامل الحاكم في تسويق هذه السلع هو منفعتها المكانية والسلع الميسرة الواسعة الانتشار والتي يرغب المستهلك في الحصول عليها بأقل جهد ووقت ممكن مما يؤدي إلى التوزيع الشامل ( الكثيف )
    مميزات القناة التسويقية ذات الأربعة المستويات على المنتجات :

    من ناحية تسويقية : إن احتفاظ متاجر الجملة بقوة من رجال البيع يساعد المنتجين على تنشيط وترويج منتجاتهم في سوق تجارة التجزئة من اجل عملية قبولها وتداولها في السوق





    المنتج ----- وكيل ----- تاجر جملة ----- تاجر تجزئة ----- المستهلك
    في هذه القناة التسويقية يكون موقع الوسيط المتمثل بوكيل البيع بين المنتج وتاجرالجملة حيث يتم بيع المنتج إلى تاجر الجملة ومثال ذلك في السلع الاستهلاكية مثل البن وحليب نيدوا ( البودرة ) وغيرها من السلع التي تحتاج إلى وكلاء محليين أو إقليميين من المنتجين لتسويق منتجاتهم



    ا- يكون حجم المشترين مختلف جدا مثال الخطوط الجوية قد تبيع مباشرة إلى المسافرين ولكن للوصول إلى العديد من المسافرين يمكن إن تتعامل مع وكالات السفر والسياحة
    ب- تختلف كثافة توزيع الأسواق : مثال منتج ينتج آلات للمصانع قد يستخدم التوزيع المباشر وكذلك يتعامل مع وكيل صناعي للوصول إلى العملاء
    المنافع التي تولدها القنوات التسويقية:




    الطرق الرئيسية التي تتبعها الشركة للإعلان عن منتجاتها هي :
    الإعلان هي الوسيلة غير الشخصية لتقديم البضائع والخدمات والأفكار بواسطة جهة معلومة ومقابل اجر مدفوع وإعلانات المنتج تنحصر تواجهانها في تحقيق الطلب على المنتج وزيادة في حجم المبيعات وخلق الطلب في ذهنية المستهلك وتعزيز مكانة العلامة التجارية لدى المستهلك وأهداف الإعلان جزءمن المنظمة وكذلك جزء من المزيج التسويقي وتنصب حول الأخبار عن الأشياء والمنتجات التي تقدمها المنظمة والإعلان التنافسي لمواجهة الآخرين في السوق سواء كان مباشرا أو غير مباشر والإعلان ألتذكيري والهادف لإبقاء المنتج في السوق أطول فترة ممكنة وذلك عن طريق حقوق المنتج المحفوظة
    الإعلان المباشر : وذلك يكون إلى جهة أو فئة معينة أو أصحاب مهنة معينة أو من لديهم الحاجة والاهتمام بالمنتج اويمارسون بيع منتجات مشابه عن طريق الايميل الخاص أو البريد أو الهاتف اوارسال الدعاية إليهم مثال ذلك مصنع لإنتاج خيوط الجراحة التجميلية فانه يوجه الدعاية المباشرة إلى المستشفيات والشركات الطبية التي تتعامل مع المنتج
    الإعلان الغير مباشر: وهذا يكون موجه إلى جميع فئات المجتمع كان يكون دعاية مركز تجاري او عطر على الانترنت أو التلفزيون والراديو أو الجرائد أو الطرق
    الطرق الرئيسية للإعلان عن المنتجات هي :وهي التي تنصب نحو البحث على استجابة المستهلك أو الأطراف الوسيطة و بين الشركات والمستهلك
    الطرق الرئيسية للإعلان عن المنتجات نحو المستهلك :

















    الطرق الرئيسية للترويج نحو الوسطاء والتجار:بشكل مبسط يمكن القول بان الأدوات المستخدمة في ترويج المبيعات والموجة نحو التجار هي لدعم أنشطة الإعلان والبيع الشخصي في المنظمة وهي موجهه بشكل مباشر نحو تجار الجملة والتجزئة ومن أبزها


    3-الاتصال وجمع المعلومات : وتتمثل في تحقيق الاتصال بين المنتج والمستهلك فتعتبر مركزا لمعلومات للمنتج عن السوق والمستهلكين وكذلك توفر للموردين معلومات بحجم الطلب على المنتجات ومعدل دوران المخزون على أساس الموديل واللون وعن ردة فعل المستهلكين عن المنتج ومدى رضاهم 6-سهولة ممارسة المنتج لعملية السيطرة على توزيع سلعة 1-البيع : يعتبر تاجر الجملة بمثابة إدارة مبيعات خاصة للمنجين الصغار الذين لا يستطيعون انشاءادارة مبيعات ويترتب على ذلك من ناحية اقتصادية : قيام تجار الجملة بالاتصال بتجار التجزئة وتحديد حاجاتهم وطلباتهم ثم إرسال طلباتهم الضخمة إلى المنتج مبكرا مما يؤدي إلى تمكين المنتج من تحديد وتثبيت انتاجة وهذا يؤدي إلى تخفيض التكاليف الناتجة عن إنتاج كميات غير محددة 5- قنوات التسويق المضاعف :المنتجين قد يستخدمون التوزيع المضاعف للوصول إلى أنواع مختلفة من الأسواق وذلك عندما يكون البيع :1- للسلعة نفسها (مثل السلع الرياضية أو الآلة الناسخة ) وللعملاء نفسهم سواء المستهلكين أو المشتريين الصناعيين 1 - المنفعة الشكلية : وهي القيمة التي يدركها المستهلك في السلعة أو الخدمة عندما تأخذ شكلا أو وضعا معينا فان الوسطاء يضيفون المنفعة الشكلية إلى السلعة عن طريق تجزئتها وبيعها في عبوات صغيرة تتناسب حاجات العملاء وعرضها في أماكن تساعد هؤلاء العملاء على رؤيتها ومثالنا على المنفعة الشكلية تلك القيمة التي تتولد في البن بعد طحنه وتحويل شكله 1 - الهدايا التذكارية : تقوم الشركة بتوزيع هدايا مجانية لكل من يشتري سلعته وتحمل هذه الهدايا اسم الشركة منها الأقلام والحقائب وغيرة 3 - التذوق المجاني: تقوم بعض المتاجر وخاصة السلع الجديدة بحملة التذوق المجاني وأحيانا تستخدم في السلع التي لا يعرف طعمها ومثال ذلك الكاكاواو الحلويات وغيرة 4-وظيفة البيع: وتنطوي على انتقال ملكية السلعة اوالخدمة إلى المستهلك النهائي 7-الاحتفاظ بالمخزون المناسب : من الخدمات لمنشاءات التجزئة هي الاحتفاظ بالمخزون المناسب من المنتجات والعلامات في الوقت المناسب للمستهلكين مما يسمح بتدفق هذه المنتجات دون توقف 2- لمجموعة سلعية مختلفة ( مثل المطاط والبلاستيك والسمن النباتي أو زيت الزيتون ) ويمكن استخدام التوزيع المضاعف حتى يصل المنتج إلى أجزاء مختلفة من نفس السوق الواحدة عندما :2 - المنفعة الزمنية : ونعني بالمنفعة الزمنية القيمة التي يدركها المستهلك في السلعة أو الخدمة نتيجة توفرها في الوقت الذي يطلبها فية فالوسطاء مثل تجارالجملة و التجزئة يساهمون بإضافة هذةالمنفعة مقابل تخزينهم إلى الوقت الذي يحتاجها المشتري 2 - العينات (النماذج ): عبارة عن وحدة من السلع المنتجة توزع على الجمهور مجانا بغرض التعرف على السلعة وهي تتيح للمستهلك حرية الاستخدام واختيار المنتج بحرية تامة مثل توزيع عينات من العطور أو تجربتها في المحل وغيرة4 - الكربونات: : وهي إحدى الوسائل المعتمدة وغالبا ما توزع هذه القسائم على المنازل والأماكن المزدحمة وإذا ما قدمت لشراء سلعة معينة فأنة يحسم مبلغ معين مشارالية في الكربون من ثمن السلعة 5- قلة تكاليف التوزيع التي يتحملها المنتج بحذف تجارا لجملة من هذه القناة 2-التخزين : بعض المنتجين ذات الإمكانيات المحدودة لا يستطيعون إنشاء مخازن وبالتالي فهم بحاجة إلى تجار الجملة الذين يقومون بوظيفة التخزين فهذا يخفف من عبء التخزين ومشاكلةويخفض التكاليف على المنشاءات الإنتاجية 3 - المنفعة المكانية : ويقصدبها القيمة التي يدركها المستهلك في السلعة اوالخدمة نتيجة توفرها في المكان المناسب ولا يكلفه ذلك الشراء نفقات تنقل وسفر 5 - إعادة مبالغ:تستخدم هذه الطريقة لمنتجات جديدة والذي يقوم المنتج بإعادة مبلغ معين من المال إلى المستهلك عندما يشتري كمية معينة من السلعة 3- قناة التسويق ذات المستويات الأربعة:المنتج ----- تجار الجملة ----- تجار التجزئة ----- المستهلك .3-النقل : يقوم تاجر الجملة بنقل البضاعة التي يشتريها من مخازن المنتجين وبكميات كبيرة فيخفض من نفقات النقل والشحن على المنتجات 4 - منفعة التملك والحيازة : ويقصد بها القيمة التي يدركها المستهلك نتيجة تملكه السلعة أو الخدمة أو حيازته لها وهذا النوع من المنفعة يدل على انتهاء الصفقة وامتلاك السلعة وحرية استخدامها وبذلك نجد إن الوسطاء يقومون بتسهيل نقل الملكية من عضو إلى أخر في القناة كما إن الوسطاء يقومون بتوفير السلع والخدمات للمستهلك لحيازتها مؤقتا دون تملكها مثل السيارات المؤجرة 6 - الصفقات : ( التخفيضات ) : وهي اتفاقيات لتخفيض الأسعار لفترة معينة أو محددة من الزمن وتستخدم لتشجيع المستهلكين على الشراء كما يفعل بعض المنتجين في الترويج عبر رفع شعار يقول احصل على قطعتين بسعر قطعة واحدة أو اشتري العدد المعين من السلعة لتحصل على قطعة مجانية وهواسلوب يدفع المستهلك للحصول على كمية اكبر ومن جانب أخر فرصة للمنتجين للتخلص من الخزين لديهم والحد من تأثير المنافسين العاملين في ذات السلعة لمعلومات والغرض منها بيع منتجات جديدة أو زيادة الطلب والبيع للمنتجات وهي أنواع منها رسائل إخبارية عن المنتجات ورسائل ترغيبية توجه للمستهلكين لتحفيزهم وجذبهم على الشراء وذلك من كتابة كلمات ترغيبية للمنتج والتصميم الجذاب وفوائد المنتج وأيضا الرسائل التذكيرية وذلك لإبقاء المنتج في السوق أطول وقت ممكن وأقسام الرسائل قسمين هي رسائل خاصة وتكون للعملاء ويكون مكتوب فيها اسم المستهلك لتزويدهم بالمعلومات والمنتجات الجديدة وحثهم على الشراء وترك الانطباع الجيد لديهم وقسم الرسائل العامة( التدويرية ) لكافة الزبائن المحتملين وبدون كتابة اسم لجلب المستهلك وزيادة الطلب على المنتجات 1 - السماحات والخصومات: الغرض من أسلوب السماحات والخصومات تشجيع التجار على الشراء بكميات كبيرة والاستفادة من فروقات الأسعار المتحققة من جراء هذا الحجم من الصفقات فالخصومات تنحصر غالبا في خصم الكمية الذي يتصاعد تلقائيا مع كمية الصفقة المشتراة والخصم التجاري الذي يمنحه المنتج إلى التاجر على القيمة النهائية للصفقة تشجيعا له لاستمرار التعامل والخصم النقدي الذي يتركز على العلاقة العكسية بين زيادة مقدار الخصم وتقليص فترة التسديد من قبل التاجر لقيمة الصفقة 2-تدريب القوة البيعية للموزعين : إن الشركة المنتجة تساهم في عملية تدريب القوة البيعية للتجار مما يزيد من كفاءتهم ومعرفتهم بتفاصيل ومواصفات المنتج من حيث التركيب والتشغيل والصيانة وغيرة 3- الإعلان المتعاون المشترك :هذا الأسلوب من التعاون المشترك لتحمل تكلفة الإعلان والترويج يحفز التجار والوسطاء للتعامل مع الشركة دون غيرهالانها تدعم موقفة التجاري وتعزز موقعة التنافسي من خلال الحملات الدعائية والترويجية التي سيقوم بها




    منقول للافادة


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 4:34 am