منتـــدى جامعــــة معسكـــــــر

أهلا وسهلا بك في منتدى معسكر
نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
هذا المنتدى أنشىء من أجلكم فساهموا للنهوض به للصدارة
أعط شيئا خيرا من لا شيء

المنتدى الجامعي الشامل الأساتذة الطلبة الموظفين والعمال علمي -ثقافي - اعلانات التوظيف -طرح المشاكل بين الاساتذة والطلبة والموظفين واجاد الحلول المناسبة من أجل تطوير الجامعة.

المواضيع الأخيرة

» قواعد البيانات و ربط جدول بيانات بمشروع دلفي
الأربعاء يوليو 27, 2016 4:34 pm من طرف delphi33

» ملف كل دول إكسال التي تحتاجها لكافة الحسابات الخاصة بالأجور بالوظيف العمومي
السبت أبريل 09, 2016 9:33 am من طرف MAZOUZ24

» السنة أولى رياضيات و إعلام آلي النظام الجديد LMD يشمل دروس، تمارين وحلول
الجمعة أكتوبر 30, 2015 10:35 am من طرف طالبة العلم

» أرجو المساعدة
السبت أكتوبر 24, 2015 1:13 pm من طرف LOTFI_CH

»  طلب مساعدة
الأحد أكتوبر 18, 2015 4:35 am من طرف omar embarek

» حمل هذه الملفات فأنت بحاجة اليها
السبت يوليو 11, 2015 5:22 am من طرف جيلالي بلقاسم

» دور الاتصالات الإدارية في تعزيز أداء العاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة الإردنية في مدينة إربد
الأحد يونيو 07, 2015 12:54 am من طرف الدكتور رامي محمد طبيشات

» مكتبة مذكرات التخرج لطلاب الإقتصاد حمل بلمسة زر وبروابط مباشرة
الأربعاء مايو 27, 2015 5:57 am من طرف didou17

» تقدير نموذج للتنبؤ بالمبيعات باستخدام السلاسل الزمنية - رسالة ﻤـﺎﺠـﺴﺘـﻴـﺭ
الخميس أبريل 02, 2015 10:06 am من طرف ابودعاء

» (¯`·._) ( 13 كتاب لمــادة الجبر باللغتين العربية و الفرنسية + تمارين محلولة
الثلاثاء مارس 31, 2015 7:47 am من طرف nada

» قسم العلوم الاقتصادية التجارية و التسيير
الأربعاء مارس 11, 2015 12:44 pm من طرف koka.8

» مجموعة كبيرة من مذكرات التخرج لتحميلها مجانا
الأربعاء مارس 04, 2015 8:10 am من طرف koka.8

» تثبيت الباك تراك 4
الجمعة يناير 16, 2015 6:22 am من طرف ابراهيم.

» SQL SERVER
الخميس ديسمبر 11, 2014 8:05 am من طرف z.salah eddine

» برنامج يحسب الراتب الرئيسي للموظف الجزائري
الإثنين ديسمبر 01, 2014 1:02 pm من طرف samdidan

منتديات معسكر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إسهاما مني لكم إخوتي هذه المادة عسى أن تنفعكم في مسيرة الدخول لمسابقة الماجيستير و أرجوا منكم الرد و الدعاء لي ولكل المسلمين
و الله ولي التوفيق
إتخذ اللأسباب وتوكل على الله


هذه كل الجامعات الوطنية بعناوينها و هواتفها و فاكسها و مواقعها الإلكترونية ... ما عليكم إلا التوكل على الله عز و جل


جامعة الجزائر
02، شارع ديدوش مراد الجزائر
021.63.77.65 /
021.64.36.93
http://www.univ-alger.dz


جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية
طريق تارقة أوزمور- بجاية
034.21.42.61 / 034.21.63.51
034.21.60.98
http://www.univ-bejaia.dz


جامعة حسيبة بن بوعلي شلف
حي السلام - الشلف
027.72.28.77 / 027.72.10.68
027.72.17.88
http://www.univ-chlef.dz/


جامعة محمد بوقرة بومرداس
شارع الاستقلال 35000 بومرداس الجزائر
024.81.64.20 /
024.81.63.73
http://www.umbb.dz


جامعة مولود معمري تيزي وزو
وادي عيسي تيزي وزو
026.21.89.95 / 026.21.53.14
026.21.29.68
http://www.ummto.dz/



جامعة عمار ثليجي الأغواط
طريق غرداية ص ب 37ج المقام 03000 الأغواط
029.93.14.46 / 029.93.10.24
029.93.26.98
http://web.lagh-univ.dz/web/



جامعة سعد دحلب البليدة
ص ب 31 البليدة
025.43.38.65 / 025.43.33.57
025.43.38.64
http://www.univ-blida.dz


جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين
ص.ب 32 العالية باب الزوار
021.24.72.83 / 021.24.79.50
021.24.79.04
http://www.usthb.dz


جامعة التكوين المتواصل

021.91.06.81 / 021.91.07.26
021.91.06.84
http://www.ufc.dz/




جامعة عبد الحق بن حمودة جيجل
ص ب 98 أولاد عيسى جيجل
034.50.17.97 /
034502127
http://www.univ-jijel.dz



جامعة باجي مختار عنابة
ص.ب- 12 عنابة
038.87.26.78 / 038.87.24.10
038.87.24.36
http://www.univ-annaba.org



جامعة فرحات عباس سطيف
حي معبودة سطـــــيف
036.92.51.20 / 036.92.57.18
036.92.51.27
http://www.univ-setif.dz



جامعة 8 ماي 1945 قالمة
ص ب 401 قالمة
037.20.62.95 / 037.21.23.24
037.20.87.58
http://www.univ-guelma.dz/


جامعة الحاج لخضر باتنة
شارع الشهيد بوخوف محمد الهادي باتنة
033.81.41.32 / 033.81.40.39
033.81.37.75
http://www.univ-batna.dz



جامعة منتوري قسنطينة
طريق عين الباي
031.81.88.92 /
031.81.87.11
http://www.umc.edu.dz



جامعة محمد خيدر بسكرة
ص ب 145 بسكرة
033.73.32.06 / 033.74.07.30
033.81.53.75
http://www.univ-biskra.dz/



جامعة المسيلة
ص.ب 166 ذراع الحجار مسيلة
035.55.09.06 /
035.55.04.04
http://www.univ-msila.dz/



جامعة ورقلة
ص. ب. 511 ورقلـة 000 30
029.71.19.02 / 029.71.70.70 /029.71.24.68
029.71.51.61
http://www.ouargla-univ.dz


جامعة العلوم الاسلامية الأمير عبد القادر قسنطينة
ص ب 137- قسنطينة
031.81.88.92 /
031.81.87.11
http://www.univ-emir.dz


جامعة سكيكدة
حي مرج الديب
038.70.10.00 /
038.70.10.04
http://www.univ-skikda.dz/


جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان
ص ب 119 شارع باستور تلمسان
043.20.85.87 / 043.20.20.00
043.20.41.89
http://www.univ-tlemcen.dz


جامعة أدرار
الطريق الوطني رقم 06 أدرار
049.96.75.72 / 049.96.02.20
049.96.75.51
http://www.univadrar.org/


جامعة ابن خلدون تيارت
طريق زعرورة ص ب 78 تيارت
046.45.22.14 / 046.42.71.25
046.42.47.10
http://www.univ-tiaret.dz



جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس
حي بن مهيدي سيدي بلعباس
048.54.40.90 / 048.41.11.30
048.54.19.28
http://www.univ-sba.dz


جامعة مستغانم
ص ب 227 طريق بلحسن
045.26.54/55 / 045.26.56
045.26.54.52
http://www.univ-mosta.dz


جامعة وهران السانية
ص.ب1524 المنور وهران
041.58.19.40 /
041.58.19.41
http://www.univ-oran.dz/


جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
ص.ب 1505 بئر الجير
041.56.03.27 / 041.56.03.31
041.56.03.22
http://www.univ-usto.dz/




و هذه المراكز الجامعية عبر الوطن


المركز الجامعي للبويرة
م.ج.ب مقابل المجلس القضائي
026-93-49-38 /
026-93-09-24
http://www.cub-dz.com/



لمركز الجامعي بالجلفة
حي عين الشيح ص ب 3117 الجلفة
027.90.02.00 / 027.90.02.03
027.90.02.01
http://www.cudjelfa.dz/


المركز الجامعي غرداية

029.87.02.10 / 029.87.01.28
029.87.01.84
http://www.cu-ghardaia.edu.dz/



المركز الجامعي خميس مليانة

027.66.02.49 /
029.34.91.86

المركز الجامعي لتمنراست
حي تافسيت، تمنراست
029.34.77.44 /
029.34.91.86


المركز الجامعي يحي فارس بالمدية
شارع جيش التحرير عين الذهب المدية
025.58.28.11 / 025.58.28.09
025.58.15.60
http://www.cu-medea.dz/


المركز الجامعي بشار
ص.ب. 417 بشار 08000 الجزائر
049.81.90.24 /
049.81.52.44
http://www.univ-bechar.dz



المركز الجامعي مصطفى سطمبولي بمعسكر
ص ب 763 طريق المامونية معسكر
045.80.41.64 / 045.80.41.68
045.80.41.64
http://www.univ-mascara.dz/


المركز الجامعي لسعيدة

048.47.77.29 /
048.47.14.11
http://www.univ-saida.dz/

المركز الجامعي العربي التبسي تبسة
العنوان: ص ب 289 طريق قسنطينة
037.49.00.62 / 037.49.89.71
037.49.02.68
http://www.univ-tebessa.dz

المركز الجامعي لبرج بوعريريج
المركز الجامعي برج بوعريريج
035.60.09.43 /
035.66.65.21

المركز الجامعي الطارف

038.60.09.43 / 038.60.14.17
038.60.14.17


المركز الجامعي خنشلة
ص.ب 1252 الحرية طريق باتنة 40004 خنشلة
032.31.75.89 / 032.31.71.99
032.31.74.76


المركز الجامعي لأم البواقي
ص ب 358 طريق قسنطينة
032.42.10.36 / 032.42.42.12
032.42.10.36
http://www.univ-oeb.dz/

المركز الجامعي بالوادي
ص ب 789 الوادي 39000
032.21.07.48 /
032.21.07.24


المركز الجامعي لسوق أهراس
ص ب 1553
037.35.11.52 / 037.32.65.65
037.35.21.16

التبادل الاعلاني


    مكافحة الفساد مهمة الجميع وواجب وطني

    شاطر
    avatar
    djamel
    Admin

    عدد المساهمات : 263
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 44
    الموقع : http://mascara.7olm.org/

    مكافحة الفساد مهمة الجميع وواجب وطني

    مُساهمة من طرف djamel في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:02 am

    مكافحة الفساد مهمة الجميع وواجب وطني

    بهلولي أبوالفضل محمد
    15/04/2011
    إرادة سياسية صارمة لمحاربة الفساد بكل الوسائل والطرق تحت ظل القانون

    ليس الفساد ظاهرة جديدة، ولا هي محصورة في مكان واحد، أو في نوعية معينة عامة أو خاصة. فقد كتب عنها أفلاطون منذ ألفي سنة، وشخصـها شكسبير في مسرحياته، وجعلتها بعض الدساتير جريمة تعادل خيانة الوطن، لكن الاهتمام بهذه الظاهرة وأثارها الاقتصادية السلبية تزايد في السنوات الأخيرة من القرن العشرين وبالتحديد في عام 1995 التي اعتبرها البعض سنة الكشف عن الفساد ومحاربته .

    إن مشكل الفساد يتطلب تجنيد جميع أفراد المجتمع في مختلف الفئات، من أعوان الدولة والمواطنين، لأنه واجب وطني. لذلك شرعت الجزائر في جملة من الترتيبات والإجراءات التشريعية والمؤسساتية والقضائية من أجل مكافحة هذه الظاهرة السلبية التي تهدد نظام الحكم وتكسر الحاكمية.

    المصادقة على اتفاقية مكسيك وترجمتها على الصعيد الداخلي

    تعتبر الجزائر من أولى الدول التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة ضد الفساد المعتمدة بتاريخ 31 أكتوبر 2003 بمريدا المكسيك، وهذا يشكل مدى الالتزام الدولي للجزائر وحسن نيتها من اجل مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، وسعيا من الجزائر لتنفيذ الالتزام الدولي أصدرت القانون المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته بتاريخ 20قبراير 2006 الذي يحتوى على شق الوقاية منه ، بالإضافة إلى الهيئات الاستراتيجة العامة لمكافحته، من أجل ذلك صدر المرسوم الرئاسي المتعلق بتشكيلة الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته بتاريخ 22 نوفمبر 2006 ، كما أصدر قانون الوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بتاريخ 6فبراير 2005 ، في ذات السياق عـدل الأمر المتعلق بقمع ومخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال ،من وإلى الخارج بتاريخ 19 فبراير 2003 ، وجاء المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء خلية لمعالجة الاستعلام المالي وتنظيمها وعملها ، مع توسيع صلاحيات المفتشية العامة للمالية ، بل عملت الجزائر على زيادة أجور أعوان الوظيف العمومي خاصة أصحاب الوظائف العليا .

    تعزيز فعالية مكافحة الفساد

    إن تطور الجريمة وتنوعها صـعّـد من الصعوبة في مكافحتها بالوسائل التقليدية، مما أستدعى ضرورة وجود أجهزة أمنية وقضائية متطورة ومتخصصة، للكشف عنها : لذلك أصبحت معالجة قضايا الفساد من قبل خلايا متخصصة على مستوى الأجهزة الأمنية، أو القضائية ، أين عدل قانون الإجراءات الجزائية ومنحت صلاحيات جديدة لضباط الشرطة القضائية في أساليب البحث والتحري ،وهذه الأساليب تتاح بإذن من السلطة القضائية وتحت رقابتها، منها الترصد والتسرب بالإضافة إلى التصنت والتصوير والتسجيل ، واعتراض المراسلات السلكية و اللاسلكية بالإضافة إلى التسليم المراقب . أما من جهة السلطة القضائية فأنشئت أقطاب جزائية متخصصة للوصول إلى أحكام قضائية متخصصة مع تكوين القضاة في الداخل والخارج و تكوين كتاب الضبط والشرطة القضائية .

    وأضافت الإجراءات الجديدة الرامية إلى مكافحة الفساد من خلال قانون الصفقات العمومية أين تقرر فرض تصريح بالنزاهة على كل متعاقد وطني أو أجنبي الراغب في الحصول على الصفقات العمومية ،وفي كل أنواع الصفقات وعلى المستوى المحلي والمركزي لذلك عـدل قانون الصفقات العمومية بهدف ضمان الشفافية والرقابة والوقاية ، بل يلاحظ بان تدعيم الرقابة الإدارية قـد سمح للمراقبين الماليين و للمفتشية العامة للمالية بأداء دور الملاحظ الفعال والمبادر .

    استحداث منصب مستشارين قانونيين و نشر ثقافة مكافحة الفساد

    إن تعبئة الموارد البشرية من قضاة ونواب عامين ومحامين من أجل المساهمة في تقديم الاستشارات القانونية للإدارة ومساعدتها في مجال الصفقات العمومية، بل إن إحداث منصب جديد في الإدارة يتمثل في مستشار قانوني من شأنه توجيه الإدارة ، و من وسائل الرقابة الإدارية مراقبة الملاءمة فيما يتعلق باختيار الشركاء المتعاقدين مع الإدارة ومنح الفرصة للقطاع الوطني وهنا نكون أمام دعم المراقبة الإدارية من الناحية الوقائية كما يوجد تصريح بالممتلكات لكل الإطارات ،و مستجدات وتقديم مبرراتها بهدف القضاء على مظاهر الثراء السريع ، ومن جهة أخرى عملت الجزائر على محاربة الغش والتملص الضريبي لأنهما يضعفان جانب الدولة ، ويبقي دور المجتمع المدني من خلال التحسيس والحس المدني بإبلاغ السلطات عن التجاوزات الواردة في تسيير المال العام وعلى لجان الأحياء مراقبة المشاريع التنموية على مستوى إقليمهم، وعلى النقابات والمواطنين الإبلاغ عن كل الشبهات، و يجب على الجامعة الجزائرية إدراج مقياس قانون مكافحة الفساد ضمن مناهج وجميع مراحل التدريس وعلى الحركات الجمعوية نشر هذه الثقافة من خلال تكوين منخريطيها والقيام بتكوين المواطنين والعمل على تنظيم أيام إعلامية ودراسية ، لأن مكافحة الفساد مهمة الجميع وواجب وطني ، هذا لا يعني عدم وجود نزهاء بل يوجد في الإدارة من الموظفين والإطارات من يخدمون البلاد والعباد ، ولقد صنف تقرير إفريقي صادر بمناسبة افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي في كمبالا الأوغندية الجزائر في المرتبة الثانية في قائمة الدول الإفريقية الأحسن في التصدي للفساد وهذا يرجع إلى مجهودات الإطارات النزهاء في الدولة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________
    بسم الله على قلبي ونفسي بسم الله على ديني وعقلي بسم على اهلى ومالي بسم الله على مااعطاني ربي بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم يارب تحفظ لي أمي وأهلي وكل مؤمن ومؤمنه من كل شر وادفع عنهم البلاء بحق الله ومحمد وعلي اللهم امين
    avatar
    djamel
    Admin

    عدد المساهمات : 263
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 44
    الموقع : http://mascara.7olm.org/

    رد: مكافحة الفساد مهمة الجميع وواجب وطني

    مُساهمة من طرف djamel في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:12 am

    الجيش الجزائري نحو الاحترافية
    إن المؤسسة العسكرية الجزائرية اتخذت استراتيجة عامة من اجل تحقيق مشروع الاحترافية والعمل على تطوير الجيش الجزائري تماشيا والمتطلبات الدولية ، خاصة أن جيوش على المستوى العالمي أصبحت تتشكل من وحدات قتالية محترفة أو ضمن العمل المحترف أو المهنة بهدف الوصول إلى نوعية في المستوى ، إن ضرورة إصلاح المؤسسة العسكرية أضحت حتمية تفرضها الأوضاع الجديدة و التي كشفت عن اختفاء التهديدات الكلاسيكية و بروز أشكال جديدة من التهديدات مثل الإرهاب الجريمة المنظمة والمخدرات وهي كلها تهديدات ليست فورية أو سريعة ولا تحتاج مواجهتها لتوفير الدبابات بل إعادة تحديد جديد لمفهوم الأمن .

    أولا : حياد مؤسسة العسكرية في مجال السياسي بداية الاحترافية

    إن دستور الجزائري لسنة 1963 كان يمنح للمؤسسة العسكرية حق التدخل في الجانب السياسي من خلال نص المادة بقولها :

    هذا وأن دستور 1976 هو اخر سار في نفس الاتجاه

    لذلك فإن مشروع الاحترافية في الجيش الجزائري بدأ من خلال التصريح الذي أدلي به الفريق العماري لمجلة الجيش بقوله أن المؤسسة العسكرية ليست لها صلاحية صناعة الرؤساء وأن الجيش الوطني الشعبي خارج المنافسة الانتخابية أي أنه ليس له مترشح وأنه ليس ضد أي مترشح ويفسر ذلك أن المؤسسة العسكرية لم تعد تتدخل في المجالات السياسية وكانت هذه النقطة هي بداية الجيش الجزائري في الدخول في عالم الاحترافية خاصة أن دستور الجزائرمنذ 1998لم يعطي أي دور للجيش في المجال السياسي ، وعدم تدخل الجيش في المجال السياسي يمكنه من العمل على احترافية ، وتؤكد ذلك فعلا من خلال حياد المؤسسة العسكرية في الانتخابات الرئاسية وإلغاء الانتخابات داخل الثكنات العسكرية وبالتالي أصبح المستخدم العسكري يصوت كباقي مستخدمي الأسلاك الأخرى وتدعم هذا بموجب التعليمة الصادرة من قيادة أركان الجيش الشعبي الوطني تخص تعامل موظفي الجيش والأمن والدرك وأعوان الحرس البلدي والمتعاملين في إطار الدفاع الذاتي تلزمه بالحياد التام في التعامل مع أجواء الانتخابات الرئاسية وحركة التصويت ،فبعد مساهمة الجيش الفعالة في إعادة البناء وتنمية البلاد غداة الاستقلال، شاركت المؤسسة العسكرية خلال التسعينات بشكل فعال طبقا لمهامها الدستورية في الحفاظ على وحدة التراب الوطني وإحلال الأمن والاستقرار، وبعد هذه المهمة يتفرغ الجيش الشعبي الوطني لمهامه المتعلقة بالأمن والدفاع .



    •1- منع مستخدمي الجيش من نشاط سياسي

    ومن أجل ذلك نص القانون الأساسي للجيش في المادة رقم 29 بمنع العسكري بالانخراط حزب سياسي أو جمعية أو جماعة ذات طابع نقابي أو ديني .

    وأضافت المادة رقم 30 لا يمكن العسكري أن يرشح نفسه لأية وظيفة عمومية انتخابية .

    بل المشرع شمل منع الممارسة السياسية حني بالنسبة للمدعوين للخدمة الوطنية أو الاحتياط أي بمعني منخرطين قبل التجنيد وحتي الشبهين بالعسكريين .



    ثانيا: انفتاح ولاتصال يقربان الجيش من مواطن

    بادرت المؤسسة العسكرية بالانفتاح من خلال المصالحة الوطنية وتقوية الروابط بين الجيش والشعب وإشراك المجتمع المدني في مجال الدفاع وتسيير الأزمات من خلال الاتصال المتماسك ومن أجل ذلك برمجت عدة أبواب مفتوحة على مختلف المدارس العسكرية وفي كل التراب الوطني بل أصبحت المؤسسة العسكرية وجهت الباحثين الجزائريين وانفتحت المؤسسة العسكرية على الطلبة الجامعات ومؤسسات الحركة الجمعوية ، إلى جانب تشبيب المستمر للإطارات الجيش الشعبي الوطني وجود رغبة وإرادة سياسية في تغيير الطاقم الأساسي لمؤسسة الجيش حيث ترقي ضباط لم يشاركوا في الحرب التحريرية إلى رتبة عمداء لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة وتقلدوا مناصب قيادية بل ظهر العنصر النسوي في المؤسسة العسكرية أين تقلدت لأول مرة امرأة رتبة جنرال على المستوى العربي والإفريقي ،

    •1- قانون أساسي للجيش الشعبي الوطني :

    ودعما لمشروع الاحترافية أصدر القانون الأساسي للجيش الجزائري والذي يعزز الاحترافية خاصة أن قانون الجيش لم يغير منذ تاريخ 1969 فكان لزاما وجود تعديلات مختلفة تتماشي والتطورات الأخيرة لذالك جاء قانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين أمر رقم 06-02 مؤرخ 28فبراير2006 ومن خلال 149 مادة ضبطت كل المسار المهني للمستخدم العسكري وحدد من خلاله واجبات أفراد المؤسسة العسكرية .

    •1- تحديد السن القانوني للتقاعد :

    نصت المادة 20 من الأمر رقم 06-02 :" تحدد الحدود المتعلقة بالسن ومدة الخدمات المطبقة على العسكريين العاملين كا لاتي : فريق، وبهذا تكون حددت السن القانونية للتقاعد لمن يتجاوزها ، عليه فإن كثير من مناصب المسؤولية أعيدت إلى الجيل الجديد من شباب المعاهد العسكرية مما يعني أن الجيش الوطني الشعبي دخل في مرحلة لإسناد المناصب إلى ضباط الجيل الجديد ،

    •2- تكنلوجيا في الجيش الشعبي الوطني

    وفي ذات السياق استعمل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي اللواء قايد صالح لأول مرة في تاريخ المؤسسة العسكرية مصطلح الجيش التكنولوجي الذي من خلاله يبين على ضرورة السرعة في الاحترافية من خلال استعمال الوسائل التكنولوجية وأضاف يبقي الفرد يتبوأ المكان المركزي لأنه لدي القناعة الراسخة بأنه لا ثورة إلا ثورة الرجال ،وعرفت الحكومة الجزائرية ولأول مرة في تاريخها منصب وزير منتدب لدى وزير الدفاع الوطني ، في ذات السياق شرعت المؤسسة العسكرية الجزائرية في برنامج تمارين العسكرية في السواحل الجزائرية وأخرى أجنبية بهدف قياس القدرات القتالية ويدخل هذا ضمن التمارين المشتركة مع أكبر الجيوش العالمية مثل البحرية البريطانية ويهدف ذلك إلى السعي الجيش الجزائري للإطلاع على التكنولوجيا العسكرية الحديثة ورفع المستوى القتالي والتحكم في الإجراءات التكتيكية المعمول بها في القوات المتعددة الجنسيات ويكون ذلك عن طريق الاحتكاك بأكبر القوات العسكرية في العالم ، كما أن الحلف الأطلسي أقترح على قياد أركان الجيش الوطني الشعبي المشاركة في 200 تمرين عسكري بهدف تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات .

    •3- تركيبة البشرية للجيش الشعبي الوطني

    تتشكل التركيبة البشرية للجيش الجزائري من المتعاقدين لقترة زمنية معينة ويخص سلك جنود وصف الضباط ومن سلك العاملين من الضباط بالإضافة إلى خدمة الوطنية التي تقلصت مدتها إلى 18 شهر خاصة أن الشباب ينظرون إلى الجيش بمنظور إيجابي وهذا يرجع إلى مهمته الدفاعية ونظام مهني،

    •4- تحويل مؤسسات العسكرية إلى قطاع صناعي :

    كما أن المؤسسة العسكرية حولت بعض المؤسسات التابعة لها إلى وحدات اقتصادية ذات طابع صناعي وتجاري مثل مطبعة الجيش وتسمي بإعادة الهيكلة الصناعية ، وتوظف هذه المؤسسات الاقتصادية مدنيين يطلق عليهم مصطلح الشبيهين بالعسكريين ويخضعون إلى قانون الأساسي مستقل وخاص بهذه الفئة .

    •5- تكوين في المؤسسة العسكرية :

    ثالتا : التعاون العسكري مع الجيوش العالمية

    وفي إطار التعاون العسكري أقامت الجزائر شراكة ثنائية متميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف الدعم التقني وإعداد برنامج لتكوين الضباط جزائريين والاستفادة من قدرات الجيوش العصرية لدعم برنامج الاحترافية وتقتضي الإستراتيجية التي وضعتها كتابة الدولة للدفاع الأمريكية بتكوين وتأهيل وتدريب فرق عسكرية وقوات 5 دول افريقية رئيسية هي المغرب والجزائر وتونس عن المنطق الشمالية ،إلى جانب السنغال ونيجريا عن إفريقيا عن إفريقيا جنوب الصحراء ، ودعما لمسار الاحترافية اهتمت المؤسسة العسكرية بالمنظومة التربوية العسكرية مع تحديث الوسائل البيداغوجية ، ويعتبر التجنيد مرحلة أساسية في حيازة الموارد البشرية ومنه إن نجاح عملية عصرنة واحترافية الجيش يتوقف على نجاح مرحلة التجنيد وهنا لابد من انتقاء المترشحين يعني تجنيد مدروس للكفاءات وإعطاء الأهمية اللازمة لنوعية التكوين والمكونين كما أن التجنيد يرتبط كما وكيفا مباشرة بالمجهودات المبذولة لسيرها في أحسن الظروف على الصعيد المالي والتنظيمي وكذا ضرورة أحاطتها بإجراءات لضمان نتيجة جيدة .

    وتتيح احترافية الجيش الوطني الشعبي للشباب الجزائري الحامل للشاهدات فرصا للتكوين داخل الوحدات عصرية مدعمة بأحد التكنولوجيات ، وتعتبر الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشر شال أكثر صرامة في مجال التجنيد مع توفير تكوين نوعي ، كما أنشئت مدرسة أشبال الأمة المتخصصة في تكوين التلاميذ ونخبة جديدة مستقبلية .

    رابعا: الجيش الجزائري يرفض تسابق مدمر نحو التسلح

    إن الجيش التكنولوجي يستعدي الحصول على تجهيزات لعصرن وتعزيز القدرات ونعني بذلك تقليص العدد لكن أحسن تجهيز الجيش بمعدات عصرية حتى يواكب التطورات الجديدة ، لأن الاحترافية الجيش تتميز بتقليص تعداد الجيوش ، وبالتالي لا يمكن اعتبار الجيش في كتلة معزولة ومنفردة مهما كانت نسبة استقلاليتها في تدخل في علاقات تبعا لأوضاع مختلفة مع المحيط الاجتماعي والسياسي وبالتالي يحظي الجيش بعلاقات جديدة مع المجتمع لأن المجتمع العسكري يتميز بالتجديد الدائم ذلك لأن الرجال والنساء الذين ينتمون اليه سيعودون حتما إلى الوسط المدني بعد مسار مهني طويل .

    إن الخبرة التي اكتسبها الجيش الوطني الشعبي في مجال مكافحة الإرهاب خلال الأزمة الأمنية هي اليوم محل تقدير المجتمع الدولي وتعتبر مرجعية في مكافحة الإرهاب لذا لابد أن تكون احترافية الجيش مجال بحث لكل البحثين في مختلف المجالات العلمية المختلفة .

    المراجع المعتد عليها :



    1/ أمر رقم 06/02 المؤرخ في 28 فبراير سنة 2006 يتضمن القانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين الجريدة الرسمية رقم 12.





    _________________
    بسم الله على قلبي ونفسي بسم الله على ديني وعقلي بسم على اهلى ومالي بسم الله على مااعطاني ربي بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم يارب تحفظ لي أمي وأهلي وكل مؤمن ومؤمنه من كل شر وادفع عنهم البلاء بحق الله ومحمد وعلي اللهم امين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 5:43 pm